كيف اتعامل مع اهل زوجي

لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك

لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك

أحياناً ينتاب المرأة الانزعاج أو الضيق من بعض تدخلات أهل الزوج ، مهما وصلت درجة محبتها واعتزازها بهم ، حتى وإن كانت مقتنعة تماما أن القصد منها المساعدة . أما إذا كانت العلاقة متوترة أو يشوبها بعض البرود، فإن الأمر يزداد سوءاً ، إذ ستزعجك عزيزتي الزوجة .. مجرد نصيحة بريئة حول طريقة العناية بطفلك ، أو تنظيف مطبخك ، وستفسرينها على أنها انتقاد مباشر موجه لكِ في شخصك .

لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك

ولكن الحل في يديكِ حيث يمكنك أنتِ أن تضعي حداً لضيقك وانزعاجك ، فعليك أنت أن تغيري أسلوبك في التعامل معهم حتى تتكيفي مع الوضع وتخففي من حدة التشنج التي قد تنتج عن رفضك الدائم لهم ، وذلك بإتباع الأساليب الخمسة التالية :

لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك

1. لا تقمعيهم كل مرة يحاولون تقديم النصيحة لك ، ولا بأس أن تمنحيهم فرصة التعبير عن مخاوفهم أو قلقهم تجاه صحة طفلك . فالجدة تقلق فعلاً إن أصيب حفيدها بوعكة ولو بسيطة . والمشكلة تكمن في كونها لا تعرف كيف تعبر عن مشاعرها وقلقها على نحو لا يضايقك .
2. تجنبي تدخلهم في حياتك الشخصية بالمحافظة على خصوصياتك . فبسردك تفاصيل حياتك الخاصة أمامهم ، تكونين كمن يعطيهم الضوء الأخضر بالتدخل . أما إذا كانت علاقتك بهم متوترة ، فأنت تعطيهم سلاحاً قد يستعملونه ضدك فيما بعد . لهذا يتعين عليك أن تتركي دائما مسافة احترام بينك وبينهم . والقصد هنا ليس عدم اطلاعهم على نيتك إرسال ابنك إلى مخيم صيفي مثلاً ، بل أي جدال قد يدور بينك وبين زوجك حول المخيم الذي سترسلانه إليه .
لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك
3. تعمدي أن تطلبي نصيحتهم في بعض الأمور البسيطة حتى تشعريهم بأهمية دورهم في حياة أسرتك الصغيرة ، على أن لا تكون الاستشارة حول موضوع حساس ومهم بالنسبة لك إلى درجة أنه قد يوتر أعصابك .
4. تمتعي بخفة الروح وخذي الأمور ببساطة ، فذلك سيساعد على تقليص أي توتر قد ينتج عن الانفعال، كما أنه سيعطيك فرصة التعبير عن رأيك بطريقة أكثر تأثيراً، ويكسبك ثقتهم وحبهم على المدى البعيد
لا تسردي تفاصيل حياتك الخاصـة أمام أهل زوجك
5. كوِني مع زوجك فريقاً واحداً ومتحداً . لا تتوقعي من زوجك أو تطلبي منه أن يكون جافاً مع أهله ، المهم بالنسبة لك أن يدعمك أمامهم بطريقة مهذبة في حال شعر أن حماتك كانت قاسية معك . ولا تأخذي الأمر كأنه تحد بينك وبينها فيه رابح وخاسر، واكتفي بتفهم زوجك لموقفك ، لأنه عندما تهدأ النفوس لا بد وأنه سيحاول أن يوضح لها موقفها إن كان خاطئاً ، أو على الأقل يشرح لها أسباب سوء التفاهم الذي حصل بينكما.

Leave a Comment