الجنين والحمل

تأثير الدخان على الحامل

تأثير الدخان على الحامل

تأثير الدخان على الحامل
إن التوقف عن التدخين قرار غاية في الأهمية والصعوبة ، خصوصاً غذا كان الموضوع يمس المرأة الحامل والجنين ، أو تلك التي تود الإنجاب وتخاف من تأثير الدخان على صحة جنينها .. فتأثير الدخان على المرأة الحامل يؤدي الى العديد من المخاطر والمشاكل الصحية ، فما هي ؟
تأثير الدخان على الحامل
يحتوي دخان السجائر على ألاف المواد الكيماوية التي تسبب أضرارا صحية خطيرة ومميتة خصوصاً إذا كانت المرأة ترغب في الإنجاب أو إذا كان في فترة الحمل .. وكي تقول لا للتدخين عليها معرفة الكثير عن هذه التأثيرات السلبية ومدى ضررها ، وكيف يمكن الاستغناء عن السيجارة والنرجيلة ، خصوصاً إذا عرفنا ما هي المواد السامة التي تحتويها السيجارة . في هذا الموضوع حاولنا قدر المستطاع الوقوف على مضار التدخين ، ليس على المرأة المدخنة وحسب ، بل على محيطها ، وما يسببه من أذى لها وللجنين معاً .

تأثير الدخان على الحامل

* كيف يؤثر التدخين على المرأة الحامل ؟

إن الاستمرار في عملية التدخين عند  المرأة الحامل يؤدي الى اشتراكات عديدة ،
ومنها : خطر نزيف مبكر وبالتالي إجهاض مبكر ، ويمكن أن يكون ذلك في أي مرحلة من مراحل الحمل .
* ماذا عن حالة النزيف المبكر ؟
يمكن أن يحصل في أول مرحلة من الحمل ، وفي آخر مرحلة منه ، ويؤدي الأمر الى فقر دم حال عند الحامل ، وفي آخر مرحلة منه ويؤدي الأمر الى فقر دم حاد عند الحامل ، وبالتالي يمكن أن تتعرض الحامل من جراء النزيف الى التهابات نسائية ، وإذا لم يسيطر على الوضع كما يجب فينعكس الأمر على وضع الجنين وصحته ، والى الإجهاض المبكر ، فالأمر يتعلق ببعضه البعض .
* الجنين بعد الولادة :
كيف يتأثر الجنين في هذه الحال ؟
يمر النيكوتين في الدم الذي من المفترض أن يغذي الجنين ، فيؤثر على رأسه ، مما يسبب عند الولادة الحالات التالية :
وزن خفيف ، أي اقل من وزن المواليد العاديين .
الخطر من أن يصبح عنده اشتراكات .

تأثير الدخان على الحامل

موت فجائي عند المولود بسبب قلة نمو في مركز التنفي في الرأس .
كثرهم المواليد ( من أم مدخنة ) يولدون جنيناً وحملون العصبية ، عدم التركيز في الدراسة ، تصرفات عشوائية .
وأضيفي الى كل هذه التأثيرات أن المولود على علاقة حميمية مع أمه ، فهي ترضعه وتحمله وتدللـه وتكون بقربه دائماً ، فلو استمرت الأم المرضعة في التدخين ، سيؤدي الأمر الى مشاكل صحية كثيرة عند المولود ، ويمكن أن يتسبب بالتهاب في الأذن أو الحنجرة أو الشعيبات الصغيرة في القصيبات الهوائية ، وكذلك هناك مواليد لديهم استعداد للربو فيصابون به ويعانون حالاً غير مستقرة .
تأثير الدخان على الحامل
وكذلك يمر النيكوتين في الحليب ( عند المرأة المرضعة ) ، ولكما ازدادت المرأة تدخيناً يؤثر الأمر مباشرة على الوضع الصحي للمولود . كما أشارت بعض الدراسات الى انه يمكن أن يكون التدخين سبباً للسرطان عند الأطفال .
* كيف يمكن أن يؤثر التدخين سلباً على امرأة تريد الإنجاب ؟
إن التدخين سبب من أسباب العقم عند النساء ، فهو يخفف عملية الخصوبة عند المرأة المدخنة . وهذا النقص في الخصوبة هو على ارتباط مباشرة بعملية التدخين ، أي كلما كانت أكثر أدمانا كلما اثر الموضوع سلباً على عملية الإنجاب .
ومن الحالات هذه ، الحمل خارج الرحم ، قد يكون التدخين سبباً أساسيا في حصول ذلك .
إذا، كيف يمكن للمرأة إيقاف التدخين ؟
تأثير الدخان على الحامل
إن الرغبة عند المرأة في الإنجاب هي احد أسباب التوقف عن التدخين والاستمرار بذلك بعد الحمل . فنحن نقدم النيكوتين كعلاج يؤخذ موقتاً عبر علكة تمضغ أو لاصقات توضع خلف الكتف لساعات ، ثم تنزع كي لا تفزع جسم المرأة من النيكوتين فجأة ، وهذا يجعلها قادرة على ترك السيجارة .
توضع هذه اللاصقات كل 16ساعة أي خلال فترة استيقاظ المدخنة الى حين نومها . هذا العلاج يكون لفترة زمنية قصيرة وبحسب ما قرره الطبيب .

تأثير الدخان على الحامل

أما العلكة ، فيعتمد عدد القطع المستخدمة يومياً على مدى رغبة الشخص في التدخين ، ولكن عادة يتراوح العدد بين 8 و12 قطعة في اليوم الواحد ، على ألا يتعدى الأمر 24 قطعة يومياً ، وبعد تناول الجرعات لمدة 3شهور ، يجب سحب العلكة من الجسم تدريجياً ، ولا ينصح باستخدامها لفترة تتجاوز الـ12 شهرا ً.
* هل من آثار جانبية محتمله ؟
في كلا العلاجين هناك بعض الآثار الجانبية ، كاحتقان الفم والحنجرة ، دوار وصداع ، وبعض الاضطرابات في المعدة والأمعاء مع الشعور بالغثيان .

تأثير الدخان على الحامل

* هل يمكن لأي حامل استخدام هذين العلاجين ؟
إذا أرادت المرأة الحامل أو المرضعة أن تستخدم أيا من هذين العلاجين فعليها مراجعة طبيبها واستشارته والتقيد بنصائحه .
* كيف يعمل هذا العلاج في الجسم ؟
انه يضخ كميات صغيرة ومقننة من النيكوتين داخل الجسم ، كي يعوض للراغبة في التدخين عن النيكوتين الموجود في السيجارة ، ويمنع عنها أعراض التوقف عن التدخين ، ولكن من دون استخدام مادة القطران الضارة ، أو غاز أول اوكسيد الكربون الذي تحتويه السجائر .

Leave a Comment